30‏/07‏/2009

بكنباور: ريبيري = رونالدو


يعتقد بكنباور أن نجمه الفرنسي يساوي من حيث القيمة المالية مثل كريستيانو رونالدو، وأنه في حال عدم وجود أي نادي يدفع هذا المبلغ فإن اللاعب سيبقى بافارياً.

وكان رونالدو قد انتقل إلى الريال مقابل 94 مليون يورو، ولكن البايرن أعلن في الماضي أنه يريد 80 مليون يورو من أجل صانع العابه فرانك ريبيري وهو الأمر الذي يبدو أنه تغير.

وقال بكنباور لمجلة البيلد الألمانية :" ليس هناك حاجة لكل هذه الضجة، وخاصة في وجود مدرب جديد يريد اعداد الفريق في جو من الهدوء وليس التعامل مع قضية ريبيري كل يوم".

وأضاف القيصر فرانس بكنباور :" هل علينا بيع رونالدو؟ في الحقيقة نحن نخضع للسوق، وفي حال أن رونالدو يساوي 94 مليون يورو فإن ريبيري يستحق نفس المبلغ".

وأطلق تحذيراً واضحاً :"في حال لم يصل هذا العرض إلينا فإن على ريبيري البقاء معنا حتى عام 2011".

يذكر أن بكنباور قد قال في السابق أن قرار بيع ريبيري سيتخذ في شهر أغسطس (آب) والذي يبدو أنه اتخذ منذ الآن وهو بقاء النجم.

27‏/07‏/2009

أكتوبر يونايتد يفوز علي فريق المجاورة السادسة


انتهت المباراة التي جمعت بين فريقي أكتوبر يونايتد ومستضيفة فريق المجاورة السادسة بنتيجة تسعة أهداف ليونايتد مقابل أربعة للمجاورة السادسة. أقيمت المباراة في تمام الساعة السادسة والنصف علي ملعب المدينة المنورة.

شهدت المباراة مفاجئتان من العيار الثقيل الأولي بعودة اللاعب عبد الرحمن فاروق إلي الفريق مرة أخري والثانية باشتراك اللاعب محمد إبراهيم الذي لم يكن من المتوقع إشراكه في هذه المباراة بسبب العملية الجراحية التي أجراها اللاعب مؤخرا.

وشهدت المباراة مشاركة اللاعب طارق خميس شقيق اللاعب عمرو خميس في أولي مبارياته مع فريق يونايتد. ولعب الفريق بدون حارس مرمي حيث تكفل بعض اللاعبين بحراسته. وكذلك غاب عن اللقاء المدير الفني الكابتن ياسين الأنصاري بسبب إرتباطه بالعمل واللاعب محمد عبد الرحمن بداعي الإصابة.

اتسم لعب الفريق طوال المباراة باللعب الجماعي وإنكار اللاعبين لذاتهم والتفاهم في الجمل وتغير المراكز طوال اللعب.
لعب فريق يونايتد في الشوط الأول بتشكيلة متوقعة حيث لعب عبد الرحمن فاروق وعمرو خميس وأحمد حسين ومحمد إبراهيم وفي حراسة المرمي طارق خميس. جاءت المباراة قوية في البداية حيث سجل يونايتد أول أهدافه في الدقيقة الأولي ثم توالت الأهداف علي مرمي الفريقين حيث انتهي الشوط الأول بنتيجة 5-2 سجلهم كل من عبد الرحمن فاروق هدفين وعمرو خميس هدفين ومحمد إبراهيم هدف.

في الشوط الثاني أجري فريق أكتوبر يونايتد تغيراً جذريا علي الفريق حيث خرج كل من عبد الرحمن فاروق وعمرو خميس وأحمد حسين ودخل كل من عبد السلام عمارة والشيخ سلامة وعبد الرحمن خالد الذي قام بحراسة المرمي بدلا من طارق خميس الذي نزل إلي أرض الملعب.
بدأ الفريق في الشوط الثاني متراخيا بعد أن اطمئن علي النتيجة الكبيرة التي حققها في الشوط الأول. فسجل الفريق الأخر هدفين متتاليين لتصبح النتيجة 5-4 ولكن سرعان ما تدارك الفريق نفسه بإحرازه هدف عن طريق عبد السلام عمارة ثم هدفا أخر عن طريق طارق خميس.
بعد ذلك أجري الفريق تغيراً بخروج طارق خميس ودخول عبد الرحمن فاروق في حراسة المرمي بدلا من عبد الرحمن خالد الذي نزل إلي أرض الملعب. وعقب نزوله بخمس دقائق سجل عبد الرحمن خالد هدفين متتاليين لتصبح النتيجة 9-4 لفريق يونايتد.

وقد نال الفريق إعجاب جماهير فريق المجاورة السادسة حيث تلقي عرضا للعب في الدروة الرمضانية في شهر رمضان القادم. ويدرس الفريق حاليا العرض المقدم ليطمئن علي استعداد اللاعبين لخوض هذه التجربة.

26‏/07‏/2009

كأس ويمبلي : الأهلي يخسر ثاني مباراة أمام برشلونة بأربعة أهداف لهدف وسيلتيك البطل


حقق فريق برشلونة الأسباني فوزا عريضا على فريق الأهلي المصري بأربعة أهداف لهدف في المباراة الثانية والأخيرة للفريق المصري ببطولة كأس ويمبلي الودية في العاصمة البريطانية لندن يوم الأحد.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يخسر فيها بطل أفريقيا برباعية من بطل أوروبا حيث كانت المرة الأولى في الرابع والعشرين من أبريل عام 2007 في مباراة ودية في القاهرة.
تقدم البارسا أولا في الدقيقة 16 بمهارة فردية من بويان، وعادل النتيجة للأهلي هاني العجيزي في الدقيقة 31، ثم عاد اللاعب رويدا وسدد قذيفة من مسافة بعيدة في الدقيقة 40.
وفي الشوط الثاني أضاف الفريق الكتالوني هدفين آخرين في الدقائق 56 و67 بأقدام سواريز ورودريجز على الترتيب.

من ناحية أخري
توج فريق سيلتيك الاسكتلندي بطلاً لبطولة كأس ويمبلي الودية بعد ان حقق الفوز على فريق توتنهام الانجليزي بهدفين نظيفين ورفع سيلتيك رصيده من النقاط للنقطة 6 في المركز الأول بعد ان حقق الفوز في مباراتين على الأهلي صاحب المركز الأخير بلا نقاط وتوتنهام، فيما احتل فريق توتنهام المركز الثالث برصيد نقطة واحدة اثر التعادل مع برشلونة والذي احتل المركز الثاني بأربع نقاط في المباراة الأولى.

25‏/07‏/2009

أكتوبر يونايتد في مواجهة فريق من المجاورة السادسة



يلعب مساء يوم الإثنين فريق أكتوبر يونايتد مع فريق من المجاورة السادسة في إطار مبارياته الودية إستعدادا لأي دورة رمضانية وتعد هذه ثالث مباراة يلعبها الفريق بعد فريق بامبرز وهندسة حلوان.
وقد تلقي اللاعب عمرو خميس إتصالاً هاتفياً من كابتن الفريق الآخر محمد الوحش الذي طلب من اللاعب شخصيا إجراء مباراة ودية بين الفريقين علي ملعب الفريق الآخر. يذكر أن اللاعب عمرو خميس في فترة أجازة مدتها عشرة أيام حيث أنه ما زال يؤدي الخدمة العسكرية في الجيش المصري. ومن المحتمل أن يشهد اللقاء غياب اللاعب محمد إبراهيم إثر عملية جراحية أجراها منذ يومين ومن المحتمل عودة اللاعب عبد الرحمن فاروق إلي الفريق في هذه المباراة.
وإلي الآن لم تصل تشكيلة فريق يونايتد.

الطالبة الأولى على الثانوية تتهم الحكومة بافساد التعليم وتقرر الهجرة لأمريكا


شنت الطالبة رنا أبو بكر الحاصلة على المركز الأول بالثانوية العامة على مستوى الجمهورية بشعبة "علمي علوم"، هجوماً شديداً على الحكومة المصرية حيث اتهمتها بالمسؤولية الكاملة عن تدمير العملية التعليمية والتحول بمصر من دولة ذات مكانة مرموقة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، إلى دولة تأتي في ذيل بلدان العالم بسبب الفساد المتنامي في كافة المجالات خاصة في التعليم.

جاء ذلك خلال الحفل السنوي الذي تقيمه وزارة التعليم بالمشاركة مع اتحاد طلاب المدارس، حيث فاجأت الطالبة الحضور بهذا الهجوم مما أربك العديد من المسؤولين وخبراء التعليم، خاصة عندما أعلنت الطالبة الأولى على مستوى الجمهورية رفضها التام البقاء في مصر وعزمها الهجرة مع اسرتها للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت رنا التي تبلغ من العمر سبعة عشر عاماً إلى أن الملايين الذين يذهبون للمدارس لا يستفيدون من مناهج التعليم المختلفة ولا ترعاهم الدولة بل تساهم في تدمير مستقبلهم من خلال عدم توفير الفرص الطيبة للدراسة.

وكشفت الطالبة الأولى النقاب عن أن والدها هو الذي دفعها للهجرة للولايات المتحدة من أجل طلب العلم وبناء المستقبل وقال لها:"لا يوجد شئ هنا في مصر،ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتوقعي النبوغ، بل قد ينتهي بك الأمر للجلوس في المنزل لتنضمي لملايين العاطلين".

وأعلنت الطالبة الأولى عن أنها قررت تنفيذ نصيحة والدها، وأضافت بأنها حتى الآن لم تقرر ما إذا كانت ستعود مستقبلا للعمل فى مصر بمجال الطب بعد إنهاء دراستها أم أنها ستظل في أمريكا طوال حياتها، مشيرة إلى أن المستوى المتقدم للأبحاث الطبية هناك يغري أي طالب بالرحيل عن مصر.

وأرجعت رنا أبو بكر رغبتها فى إكمال دراستها بأمريكا إلى ما وصفته بـ "فقر" النظام التعليمي الحالي بالجامعات المصرية، والذي لا يشجع على إجراء أبحاث علمية دقيقة ولا على الإبداع في الدراسة العملية، لتصبح رنا بذلك أول طالبة من أوائل الثانوية على مستوى الجمهورية يقرر عدم إكمال دراسته الجامعية بمصر، بحسب تأكيد الدكتور صديق عبد السلام رئيس رابطة "أوائل الثانوية العامة".

وأضافت وسط دهشة الحاضرين خلال احتفالية اتحاد طلاب مصر بأوائل الثانوية العامة، إن والدها الذي يعمل جراحا، طالبها بعدم استكمال دراستها فى مصر والسفر للدراسة في أمريكا عن طريق منحة علمية مقدمة لها من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ستمكنها من السفر مباشرة من بداية أول العام الدراسي.

غير أنها أعربت عن تخوفها من أن يعوقها أسلوب المعيشة فى الولايات المتحدة الأمريكية وعادات الأمريكيين عن الاندماج في المجتمع هناك، بما قد يؤثر على دراستها.

ومن جانبه أكد والد الطالبة بأنه يشعر بالأسى على مستقبل الملايين من الطلاب الذين يحملون بداخلهم بذرة التفوق والموهبة، لكن تنتظرهم في نهاية الأمر نهاية مروعة بسبب الفساد الإداري والتعليمي ورفع الدولة يدها بالمرة عن رعاية الأسر الفقيرة والمتوسطة على حد سواء.

وأضاف بأنه مُصر على أن تسافر إبنته لأمريكا لتستمر في التفوق وأشار إلى أنه ربما يهاجر هو الآخر مع باقي الأسرة بحثاً عن فرص أفضل.

مورينهو : غبي من يرفض إيتو



أخيراً خرج الرجل المميز خوزيه مورينهو عن صمته ليعلن سعادته بصفقة زلاتان -إيتو، مدعياً أن المدربين الأغبياء فقط من يرفضون مثل هذه الصفقات.

وباتت هذه الصفة شبه محسومة ولم يعد هناك إلا الإعلان الرسمي المتوقع أن يكون مساء الغد أو يوم الإثنين، وتمكنت اللاجازيتا ديلو سبورت من صيد أولى كلمات مورينهو عن لاعبه الجديد صامويل ايتو.

فقال الرجل الشهير بكلماته الغريبة :" المدرب الغبي فقط هو من لا يكون سعيداً عندما يحصل على إيتو، كما أنه مدرب غبي من يكون سعيداً عندما يخسر زلاتان ابراهيموفتش...أنا سعيد بالحصول على ايتو".

وأضاف :" اعتقدت أن زلاتان سيبقى لظني أن الريال فقط سيكون مجنوناً من أجل الحصول عليه، لكن تبين أن برشلونة هو من كان يريده بجنون".

وأضاف مورينهو : "هذه الصفقة حسب وجهة نظري قيمتها 100 مليون يورو، فقيمة ايتو هي مثل قيمة ابراهيموفتش".

ويبدو أننا سنبدأ بسماع كلمات مديح جديدة بحق ايتو من مورينهو، وقد يقول عنه أفضل مهاجم بالعالم مثلما قال في الماضي عن دروجبا وزلاتان.

كأس ويمبلي : الأهلي يخسر أمام سيلتيك بخماسية نظيفة


سقط فريق النادي الأهلي بخماسية تاريخية قاسية امام فريق سيلتيك الاسكتلندي في اللقاء الذي جمع الفريقين ببطولة كأس ويمبلي الودية مساء الجمعة.

وظهر واضحاً معاناة الأهلي وعدم تأقلم لاعبيه مع خطة 4-4-2 الجديدة على الفريق (أنا قلت الكلام بعد ماتش السوبر) ووضح ذلك في الأخطاء الدفاعية التي تسببت في الخمسة أهداف.

وسوف يلتقي الأهلي مع فريق برشلونة في لقاء صعب يوم الأحد، في حين يلاقي سيلتيك فريق توتنهام في ثاني مبارياته بالدورة الودية.

سجل خماسية سيلتيك التاريخية في مرمى أمير عبد الحميد كلاً من دوناتي وماكدونالد (هدفين) ومالوني وكيلني في الدقائق 31 و39 و49 و58 و83.

24‏/07‏/2009

تقديم زلاتان في الكامب نيو يوم الأثنين!


أعلن قبل قليل مدير نادي برشلونة أوليفر أن أمور الصفقة تمت مئة في المئة، والآن يؤكد وكيل أعمال زلاتان ابراهيموفتش وكذلك مدير برشلونة الرياضي هذه الأخبار.

وقال رايولا :" أنا متوجه الآن إلى برشلونة للتوصل إلى اتفاق كامل ومرضي".

أما المدير الرياضي في برشلونة بيجرستيان فقال :" لقد اتفقنا بشكل نهائي، ونحاول الآن تقديم ابرا يوم الإثنين في الكامب نيو".

22‏/07‏/2009

حول شهر شعبان

شعبان هو اسم للشهر، وقد سمي بذلك لأن العرب كانوا يتشعبون فيه لطلب المياه، وقيل تشعبهم في الغارات، وقيل لأنه شَعَب أي ظهر بين شهري رجب ورمضان، ويجمع على شعبانات وشعابين.

الصيام في شعبان

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان» [رواه البخاري:1833، ومسلم: 1956]، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره، ويشهد له ما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما علمته - تعني النبي صلى الله عليه و سلم- صام شهراً كله إلا رمضان » وفي رواية له أيضاً عنها قالت: «ما رأيته صام شهراً كاملاً منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان»، وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: «ما صام رسول الله صلى الله عليه و سلم شهراً كاملاً غير رمضان» [البخاري:1971، ومسلم:1157]، وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهراً كاملاً غير رمضان، قال ابن حجر رحمه الله: " كان صيامه في شعبان تطوعاً أكثر من صيامه فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان ".

وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، فقال: «ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» [رواه النسائي.. أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص425، وفي رواية لأبي داود: 2076] قالت: «كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان»[صححه الألباني أنظر صحيح سنن أبي داوُد:2/461].

قال ابن رجب رحمه الله: " صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، وأفضل التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض، وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه ".

وقوله صلى الله عليه و سلم: «شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان»

يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام - اشتغل الناس بهما عنه، فصار مغفولاً عنه، وكثير من الناس يظن أن صيام رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر حرام، وليس كذلك.

وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان - كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام الليل قضاه - فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي صلى الله عليه و سلم ، فيجب التنبه والتنبيه على أن من بقي عليه شيء من رمضان الماضي فيجب عليه صيامه قبل أن يدخل رمضان القادم ولا يجوز التأخير إلى ما بعد رمضان القادم إلا لضرورة ( مثل العذر المستمر بين الرمضانين )، ومن قدر على القضاء قبل رمضان ولم يفعل فعليه مع القضاء بعده التوبة وإطعام مسكين عن كل يوم، وهو قول مالك والشافعي وأحمد.

وكذلك من فوائد صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده فيدخل رمضان بقوة ونشاط.

ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من الصيام وقراءة القرآن والصدقة، وقال سلمة بن سهيل : " كان يقال شهر شعبان شهر القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال هذا شهر القراء، وكان عمرو بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن ".

الصيام في آخر شعبان

ثبت في الصحيحين عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه و سلمقال لرجل: «هل صمت من سرر هذا الشهر شيئاً؟ » قال: لا، قال: «فإذا أفطرت فصم يومين» وفي رواية البخاري: أظنه يعني رمضان وفي رواية لمسلم: «هل صمت من سرر شعبان شيئاً؟» [أخرجه البخاري:4/200، ومسلم:1161].

وقد اختلف في تفسير السرار، والمشهور أنه آخر الشهر، يقال سِرار الشهر بكسر السين وبفتحها وقيل إن الفتح أفصح، وسمي آخر الشهر سرار لاستسرار القمر فيه ( أي لاختفائه )، فإن قال قائل قد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلمقال: «لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين، إلا من كان يصوم صوماً فليصمه» [أخرجه البخاري:1983، ومسلم:1082]، فكيف نجمع بين حديث الحثّ وحديث المنع فالجواب: قال كثير من العلماء وأكثر شراح الحديث: إن هذا الرجل الذي سأله النبي صلى الله عليه و سلم كان يعلم أن له عادة بصيامه، أو كان قد نذره فلذلك أمره بقضائه. وقيل في المسألة أقوال أخرى، وخلاصة القول أن صيام آخر شعبان له ثلاثة أحوال:

أحدها: أن يصومه بنية الرمضانية احتياطا لرمضان، فهذا محرم.

الثاني: أن يصام بنية النذر أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك، فجوّزه الجمهور.

الثالث: أن يصام بنية التطوع المطلق، فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان ورمضان بالفطر؛ منهم الحسن - وإن وافق صوماً كان يصومه - ورخص فيه مالك ومن وافقه، وفرّق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم بين أن يوافق عادة أو لا..

وبالجملة فحديث أبي هريرة - السالف الذكر - هو المعمول به عند كثير من العلماء، وأنه يكره التقدم قبل رمضان بالتطوع بالصيام بيوم أو يومين لمن ليس له به عادة، ولا سبق منه صيام قبل ذلك في شعبان متصلا بآخره. فإن قال قائل لماذا يُكره الصيام قبل رمضان مباشرة ( لغير من له عادة سابقة بالصيام ) فالجواب أنّ ذلك لمعانٍ منها:

أحدها: لئلا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه، كما نهي عن صيام يوم العيد لهذا المعنى، حذرا مما وقع فيه أهل الكتاب في صيامهم، فزادوا فيه بآرائهم وأهوائهم.

ولهذا نهي عن صيام يوم الشك، قال عمار من صامه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، ويوم الشك: هو اليوم الذي يشك فيه هل هو من رمضان أم لا؟ وهو الذي أخبر برؤية هلاله من لم يقبل قوله، وأما يوم الغيم: فمن العلماء من جعله يوم شك ونهى عن صيامه، وهو قول الأكثرين.

المعنى الثاني: الفصل بين صيام الفرض والنفل، فإن جنس الفصل بين الفرائض والنوافل مشروع، ولهذا حرم صيام يوم العيد، ونهى النبي صلى الله عليه و سلم أن توصل صلاة مفروضة بصلاة حتى يفصل بينهما بسلام أو كلام، وخصوصا سنة الفجر قبلها، فإنه يشرع الفصل بينها وبين الفريضة، ولهذا يشرع صلاتها بالبيت والاضطجاع بعدها.

ولما رأى النبي صلى الله عليه و سلم رجلاً يصلي وقد أقيمت صلاة الفجر، فقال له: «الصُّبح أربعاً» [رواه البخاري:663].

وربما ظن بعض الجهال أن الفطر قبل رمضان يراد به اغتنام الأكل؛ لتأخذ النفوس حظها من الشهوات قبل أن تمنع من ذلك بالصيام، وهذا خطأ وجهل ممن ظنه.

والله تعالى أعلم.

عيد الحب .... لمن ؟

النفوس بطبعها محبة لمناسبات الفرح والسرور الخاصة والعامة، ومن ذلك العيد، ورعاية لهذا الميل النفسي فقد جاءت شريعة الإسلام بمشروعية عيدي الفطر والأضحى؛ عيدين مشروعين في العام، وشرع الله فيهما من التوسعة وإظهار السرور ما تحتاجه النفوس، كما شرع للناس عيدا أسبوعيا وذلك يوم الجمعة، وهذا من رحمة الله تعالى بهذه الأمة المحمدية.
واذا التفتنا إلى ما عند الأمم الأخرى من الأعياد؛ فسنجد ان عندهم من الأعياد الشيء الكثير، فلكل مناسبة قومية عيد، ولكل فصل من فصول العام عيد، وللأم عيد وللعمال عيد وللزراعات عيد وهكذا، حتى يوشك الا يوجد شهر الا وفيه عيد خاص، وكل ذلك من ابتداعاتهم ووضعهم، قال الله تعالى{ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم} ولهذا فإن مواعيدها تغيرت على مر السنين بحسب الأهواء السياسية والاجتماعية، ويقترن بها من الطقوس والعادات وأنواع اللهو ما يطول سرده، كما تذكر ذلك عنهم بالتفصيل الكتب المتخصصة.

ومن غرائب الأعياد في العالم اليوم أعياد الوثنيين وأهل الكتاب من اليهود والنصارى والتي تنسب إلى آلهتهم وأحبارهم ورهبانهم، كعيد القديس (برثلوميو)، وعيد القديس (ميكائيل) وعيد القديس (اندراوس) وعيد القديس (فالنتاين) وهكذا، ويصاحب أعيادهم هذه مظاهر عديدة كتزيين البيوت، وإيقاد الشموع، والذهاب للكنيسة، وصناعة الحلوى الخاصة، والأغاني المخصصة للعيد بترانيم محددة، وصناعة الأكاليل المضاءة، وغير ذلك.

ثم صار من عادات الأمم الأخرى من غير المسلمين أن يقيموا عيداً سنوياً لكل شخص يتوافق مع يوم مولده، بحيث يدعى الأصدقاء ويصنع الطعام الخاص وتضاء شموع بعدد سني الشخص المحتفل به، إلى آخر ما هنالك، وقد قلدهم بعض المسلمين في هذا الابتداع!!.

وبعد ما تقدمت الإشارة إليه من تلك الأعياد لدى الأمم، فمن نافلة القول أن يتأكد المسلم أن أكمل الهدي وأفضل الشرع هو ما جاء به خاتم الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله سبحانه{اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} كما أن جميع ما لدى الأمم الأخرى من تلك الأعياد بدعة وضلالة، فوق ما عندهم من الكفر بالله، قال الله تعالى{ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}.

ولأهمية هذه المسألة وضرورة العناية بها ـ أعني ما تسرب إلى المسلمين من أعياد الكفار ومناسباتهم التي ينسبونها لدينهم ـ فقد كانت عناية الشرع بهذا الأمر بليغة ومؤكدة، فإن الله وصف عباده المؤمنين بمجانبة الكفار في أعيادهم وذلك قوله سبحانه{والذين لا يشهدون الزور} فالمراد بالزور ـ الذي لا يشهده عباد الله المؤمنون ـ في هذه الآية هو: أعياد الكفار. ثم إن الله شرع لعباده المؤمنين من الأعياد ما يستغنون به عن تقليد غيرهم، فقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما بسند صحيح عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: (قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما: يوم الفطر والأضحى).
قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ : واستنبط منه كراهة الفرح في أعياد المشركين والتشبه بهم".

ولنا أن نتوقف في الأسطر التالية مع عيد أخذه بعض المسلمين عن الكفار وقلدوهم فيه:ألا وهو ما يسمى "عيد الحب" ، هكذا يسميه بعض المسلمين والكفار، وأما اسمه الأصلي فهو يوم أو عيد القديس "فالنتاين" (VALENTINE,S DAY) وقد حدده النصارى في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير من العام الإفرنجي، لعقيدة محددة عندهم ليس هذا محل سردها.
وما كان لنا أن نقف أو نلتفت لهذا العيد فهو من جملة عشرات الأعياد عندهم، ولكن لوجود من تأثر به من المسلمين والمسلمات؛ فقد وجب أن يعرف إخواننا وأخواتنا ممن يحاول المشاركة فيه بقيامهم ببعض الطقوس الخاصة به، وهم لا يدرون أن هذا العيد وهو ما يسمى (عيد الحب) عيد ديني لها ارتباط وثيق بعقيدة النصارى، وهم ـ اعني النصارى ـ متخبطون في نسبته هل هو من ارثهم، أو من ارث الرومان الذين كان لهم من الآلهة ما يشتهون، فجعلوا للحب إلهاً على طريقتهم في الاعتداد بآلهة أخرى، كما لهم من الآلهة المزعومة للنور وللظلماء وللنبات وللأمطار وللبحار وللأنهار وهكذا.

ومن المظاهر والأمور التي يتعاطاها الكفار في الاحتفال بالعيد المذكور ـ عيد الحب ـ تأثرهم في لباسهم وما يتهادونه في ذلك اليوم من بطاقات، وبطاقات زهور، وورود باللون الأحمر الذي يرمز عندهم إلى مسلك منحرف محدد له صلته بالفحش، وهكذا الشأن في الحلوى والكعك وما يوضع عليها من مواد غذائية كل ذلك باللون الأحمر، ومن المظاهر الاحتفالية لديهم الكتابة على البطاقات بعبارات الغرام والهيام بين الشباب والفتيات، وكذا شراء تمثال أو دمية حمراء تمثل حيوان (الدب) وقد رسم عليه ما يمثل القلب، وكلمات الحب، ثم يباع بأسعار باهظة ليقدم كهدية ترمز للحب!!.

ومما زاد في انتشار هذه المظاهر وفشوها في عدد من بلاد الإسلام ما تقوم به كثير من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، وخاصة الفضائيات، من الدعاية لهذا المسلك بأساليب متعددة، حتى انطلى الأمر على البسطاء من الناس، ممن لا يملكون من الوعي الثقافي ما يحصنهم ضد هذه المسالك العوجاء،وخاصة الطلاب والطالبات في التعليم العام والعالي.

وفي ضوء ما تقدم فإننا نقف مع إخواننا وأخواتنا أهل الإسلام ممن يشارك في شيء من مظاهر الاحتفال الآنفة الذكر وقفة معاتبة، فنقول:
  • إنكم اليوم يا من تحتفلون بهذا اليوم ـ عيد الحب وما شابهه ـ لحاجة في نفوسكم، ولكن الذي أظنه بكم بما عندكم من فطرة توحيدكم لله تعالى، إنكم لو علمتم الخلفية الدينية لهذا الاحتفال وما فيه من رموز الابتداع أو الشرك بالله، والتظاهر بأن معه إلهاً آخر ـ تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ـ لأدركتم فداحة خطئكم وشناعة توجهكم وتأثركم.
  • ومما قرره أهل العلم: انه لا يجوز للمسلم أن يقبل أي إهداء أو طعام صنع لمناسبة عيد من أعياد الكفار، ولهذا فإن من المتعين على الآباء والأمهات أن يلاحظوا هذا الأمر على أولادهم، وخاصة إذا رأوا من بناتهم تخصيص اللباس الأحمر في ذلك اليوم البلايز والجاكيت والجوارب والأحذية، وهكذا لو طلبوا منهم شراء الورود والبطاقات الخاصة بذلك اليوم، فيبينوا لهم حقيقة الأمر بأسلوب شرعي تربوي مقنع.
  • كما أننا نعتب عتبا كبيرا على من يتاجر من المسلمين برموز الاحتفالات بأعياد الكفار باستيرادها أو تصنيعها، كالذين يتاجرون بالزهور وتوفيرها في ذلك اليوم على صفة مخصوصة، أو أصحاب محلات الألعاب وتغليف الهدايا، فإن متجارتهم تلك ببيعهم ما يساعد على الاحتفال بأعياد الكفار ويتخذ ذريعة إليها، لا ريب انه من التعاون على الإثم والعدوان والمشاركة في نشر عقائد الكفار، وبحمد الله فإن لهم سعة وفسحة في غير ما يتخذ للاحتفال بأعياد الكفار لو أرادوا ذلك.
  • ومما ينبغي أن ينبه إليه هنا أيضا ما يتوجب على حملة الفكر وأهل الإعلام من المسلمين من قيامهم برسالتهم في حماية حياض الإسلام الفكرية من أن يعبث بها نظراؤهم ممن يكيد للإسلام وأهله.


ولنختم حديثنا هذا بفتوى شرعية للعلامة الجليل والفقيه الكبير الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ حيث سئل عن الاحتفال بما يسمى (عيد الحب) والمشاركة فيه، فأجاب رحمه الله:
الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه:
الأول: انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة.
الثاني: انه يدعو إلى العشق والغرام.
الثالث: انه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم.
فلا يحل أن يُحْدَث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد، سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك.
وعلى المسلم أن يكون عزيزا بدينه، وان لا يكون إمعة يتبع كل ناعق.

أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن، وان يتولانا بتوليه وتوفيقه.
[انتهى كلام الشيخ محررا بيده.]

وبما تقدم يُعلم (لمن عيد الحب؟) ذلك أن عيد الحب ليس من سنة الإسلام ولا هديه، ولكنه حصيلة ارتكاسات اجتماعية وتربوية لدى الكفار، وان من شارك في الاحتفال به من المسلمين فلهوى في نفسه، وبسبب الهزيمة النفسية وانتكاس الوعي الثقافي وضعف التحصين الشرعي لدى من أغرته نفسه بتقليد الكفار والتشبه بهم في تفاهاتهم وانحرافاتهم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

الحرس يعلم الأهلي طريقة 4-4-2 وينتزع السوبر


فاز أمس نادي حرس الدود علي النادي الأهلي في مباراة السوبر المصري التي جمعتهما علي استاد الكلية الحربية بنتيجة 2/0. ووضع محمد حسن مكي هدف فريقه الأول في الدقيقة الخامسة، بينما جاء الثاني عن طريق أحمد عبد الغني في الدقيقة 58 من المباراة.
وصرح طارق العشري المدير الفني لحرس الحدود عقب انتهاء المباراة "كنا الأفضل في اللقاء على المستوى التنظيمي، والهدف المبكر وطرد أحمد السيد كان لهما الأثر الأكبر في فوز فريقي".
وقدم طارق العشري نموذجا مثاليا لتطبيق طريقة 4-4-2 والتي لعب بها فريقه بشكل ممتاز علي عكس حسام البدري الذي لم يستطيع حتي الأن أن يقنع جماهير الأهلي بهذه الطريقة علي الرغم أن معه العذر بسبب طرد أحمد السيد الذي أثر علي طريقة لعب الفريق.
يذكر أن طارق العشري من أوائل المدربين داخل الدوري المصري الذي أعتمد علي اللعب بطريقة 4-4-2 منذ توليه مهمة تدريب حرس الحدود مما يعطيه خبرة أكثر من حسام البدري في اللعب بهذه الطريقة وظهر هذا بالفعل أثناء مباراة السوبر حيث كان فريق الحرس أكثر تنظيما.
وتقدم العشري بالشكر للاعبيه وجهازه الفني، وقال "كان بالإمكان زيادة حصيلة الأهداف، لكن اللاعبين اكتفوا بهدفين فقط".وأكمل "آن الأوان ان يقف حرس الحدود على منصات التتويج وان يصبح بحق فريق بطولات ولا يكتفي فقط بالتمثيل المشرف في أي بطولة يشارك فيها".
وتعتبر هذه البطولة هي الثانية في تاريخ نادي حرس الحدود بعد الفوز ببطولة كأس مصر موسم 2008/2009.

الجونة يهزم بطل الدوري السويسري بثلاثية نظيفة


فاز الجونة الصاعد حديثا للدوري الممتاز على فريق زيورخ بطل الدوري السويسري بثلاثة أهداف نظيفة مساء الثلاثاء ضمن معسكر إعداد الفريق.

وسجل أهداف الجونة رامي عادل ووائل رياض وعبد المنعم أحمد في الدقائق 17 و65 و85.

ولعب الجونة مباراته الخامسة الودية أمام زيورخ الفائز بالنسخة الأخيرة من الدوري السويسري بفارق ست نقاط عن الوصيف.

وخسر الجونة مباراته الأولى في معسكر الإعداد السويسري أمام لوسيرن صاحب المركز التاسع الموسم الماضي بهدفين من دون مقابل.

وفي مباراته الثانية فاز الجونة على أراو بخمسة أهداف نظيفة تبعها بفوز بهدف نظيف على كرينز.

وحقق الجونة أكبر نتيجة في معسكره بفوزه على ألتدروف بسبعة أهداف من دون رد وتبقى آخر مباريات المعسكر يوم الجمعة أمام شاتدروف.

ويعود الجونة بعدها إلى مصر ليلعب مباراة ودية مع الزمالك يوم 30 من يوليو الجاري قبل بداية الدوري.

21‏/07‏/2009

لحكومة تقرر نقل حديقة حيوان الجيزة إلى 6 أكتوبر وبيع ارضها للمستثمرين

القاهرة - محرر مصراوي - أكدت تقارير صحفية ان وزارة الزراعة اتفقت مع وزارة الإسكان على تخصيص مساحة 400 فدان بمدينة السادس من أكتوبر لنقل حديقة حيوان الجيزة إليها.

وقالت مصادر مسئولة في وزارة الزراعة ان الاتفاق نص على ان تتم عملية نقل الحديقة قبل نهاية عام 2010.

وأكد المصادر انه تم الاتفاق ايضا على أن يتم إخلاء موقع حديقة الحيوان الحالي بالجيزة من كل الحيوانات والأشجار وبيع مساحة الحديقة الحالية والتي تبلغ نحو 80 فداناً بالمتر.

ومن جانبه، قال الدكتور سامي طه عضو مجلس نقابة البيطريين، إن الجمعيات البيطرية سبق وأن توقعت عملية نقل حديقة الحيوان
وبيع موقعها الحالي منذ عامين تقريباً.

وحذر طه من خطورة نقل حديقة الحيوان من موقعها الحالي، حيث يعني نقلها تدمير منطقة تراثية تضم ثروة حيوانية ونباتية نادرة، فضلا عن أن حديقة حيوان الجيزة تعد المزار رقم 1 بالنسبة للمصريين ونقلها إلى 6 أكتوبر يعني أنها ستكون مقصورة على الأغنياء فقط.

ونوه طه إلى أن السفارة الإسرائيلية سبق وأن طلبت من محافظ الجيزة السابق الدكتور فتحي سعد نقل الحديقة لأنها تتضرر من روائح
الحيوانات!

المصدر: صحيفة الدستور، مصراوي.

توماس روزيسكي حريص على رد الجميل للآرسنال


غاب الدولي التشيكي "توماس روزيسكي" عن فريقه "الآرسنال" لمدة تجاوزت الـ18 شهراً ومع ذلك تكفل النادي اللندني بمعالجته والإهتمام به حتى وقف على قدميه من جديد دون أي أوجاع ليُشارك في المبارتين الوديتين اللتين خاضهما الآرسنال لغاية الآن ..

يحرص هذا اللاعب على تقديم كل ما لديه فيما تبقى من مشواره الكروي للآرسنال الذي أعطاه كل شيء من أجل معالجته من الإصابات الكثيرة في ركبتيه، ويتعهد برد الجميل الموسم المقبل، وأعلن ذلك عبر وسائل الإعلام الإنجليزية قائلا:ً

"أريد مُكافأة الآرسنال لدعمهم لي طيلة الفترة الماضية، أريد اعطاء النادي كل ما لدي من خبرة وقوة وحضور".

وأضاف: "لقد فقدت إتصالي مع الكرة لكنني سأتحمل وسأعود مرة أخرى، وأعتقد ان كل شيء لن يعود معي كما كان بنسبة 100% بسرعة قياسية، يجب ان أحصل على الوقت الكافي لإسترداد عافيتي، وأعتقد انني سأعود في الوقت المُناسب لي وللفريق".

يذكر ان روزيسكي لم يظهر في أي مباراة الموسم الماضي غير انه ظهر الموسم قبل الماضي في 24 مباراة.

نادي الجونة المصري يكتسح ألتدورف السويسري بسباعية نظيفة



واصل فريق الجونة، سلسلة نتائجه الطيبة في معسكره الإعدادي في سويسرا، وفاز مساء أمس الأثنين بسبعة أهداف دون مقابل على فريق ألتدروف السويسري.

تقدم للجونة، حسين على المنتقل حديثًا للفريق من الأهلي، وأضاف رضا متولي الهدف الثاني للفريق لينتهي الشوط الأول بتقدم الجونة بهدفين نظيفين، وفي الشوط الثاني سجل أحمد حجازي "ماندو" وعمرو سماكه وأحمد عبد الرحمن وصامويل كيرا ورضا شحاتة باقي أهداف الفريق.

من جانبه، قال إسماعيل يوسف المدير الفني للجونة إن الفريق قدم أفضل مستوياته أمام ألتدروف، وأكد رضاه بتقدم مستوى اللاعبين كل مباراة.

وأكدت ميار عبد العزيز المتحدث الإعلامي للنادي، في تصريحات خاصة لـ"جول .كوم" إن كا ما أثير عن دخول النادي في مفاوضات مع أمير عزمي مجاهد غير صحيح، وأضافت "البعض يظن أن الجونة سيتعاقد مع كل لاعبي مصر، وهذا تصور خاطئ".

يذكر أن الجونة خاض ثلاث مباريات سابقة في معسكره في سويسرا، الأولى أمام لوزيرن وفاز بهدفين نظيفين، والثانية أمام أورنر وفاز فيها بخمسة أهداف نظيفة، والثالثة أمام كرينر وفاز بهدف دون رد.

بنزيمة يخطف الأضواء من رونالدو في أولى مباريات ريال مدريد الإعدادية


فاز الاثنين ريال مدريد الإسباني بهدف نظيف على شامروك روفرز ثاني الدوري الأيرلندي المتواضع، أحرزه قبل نهاية المباراة المهاجم الفرنسي الشاب كريم بنزيمة الذي خطف الأضواء من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد مباراة بدا على لاعبي النادي الملكي فيها الإعياء بسبب قسوة الحصص التدريبية السابقة.

وخاض ريال مدريد المعدل أولى مبارياته الإعدادية للموسم الجديد في دبلن، في أول مشاركة للثلاثي الجديد رونالدو والأرجنتيني جاراي العائد من إعارة في راسينج سانتاندير وبنزيمة، أفضل لاعبي المباراة، فيما غاب النجم البرازيلي كاكا ومدافع فالنسيا السابق راؤول ألبيول إلى جانب الدوليين إيكر كاسياس وسرجيو راموس.

وتميزت الدقائق الأولى لجناح مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق بالاستعراض عن الفاعلية، لكنه أظهر مهاراته الكبيرة، ورغم أنه لعب في المركز الذي يفضله قرب الخط إلا أنه مال كثيرا إلى الهجوم، ولم يجاريه في مهاراته في صفوف النادي الملكي سوى المخضرم جوتي.

ولعب المدير الفني التشيلي مانويل بيليجريني في شوط المباراة الأول بنجومه الكبار راؤول وجوتي والأرجنتيني جونزالو إيجواين هداف الموسم الماضي، إلا أن الفريق بدا في حاجة إلى لاعب في مركز الوسط المدافع، في ظل مفاوضات لا تنتهي مع تشابي ألونسو نجم ليفربول الإنجليزي.

وفي الشوط الثاني دفع بيليجريني، الذي بدت آثاره البدنية على الفريق فيما غابت الفنية، بفريق مختلف تقريبا، تألق فيه بنزيمة بتحركاته الكثيرة حتى سجل هدف اللقاء الوحيد قبل النهاية بثلاث دقائق.

وغاب عن اللقاء الجناح الهولندي آرين روبن، الذي أصيب في تدريب الاحد بعد اصطدامه بمواطنه رويستون درينتي، كما غاب الصاعد تشابي جارسيا الذي بات على وشك الرحيل إلى بنفيكا البرتغالي.

شاهد هدف كريم بنزيمة في أولى مبارياته مع النادي الملكي
http://www.yallakora.com/arabic/news/details.aspx?id=89049&Catid=1&region=

رسالة من شاب إلي فتاة

20‏/07‏/2009

أكتوبر يونايتد يبحث عن دورة رمضانية


يسعي فريق أكتوبر يونايتد نحو أول إشتراك رسمي له في بطولة رسمية من خلال البحث عن أي دورة لكرة القدم والتي تقام خلال شهر رمضان من كل عام. وإلي الأن لم يتم إقتراح أسم أي دورة ليشارك الفريق فيها. وتبدأ منافسات الدورات الرمضانية بعد حوالي شهر من الآن. والفريق الأن في مرحلة الاستعداد لهذه البطولة.
وقد قام الفريق بأداء مبارتين وديتين خلال فترة الإعداد حيث انهزم في الأولي من فريق بامبرز بنتيجة 5-1 وفازفي الثانية علي فريق هندسة حلوان 10-9 وقام بالتعاقد مع حارس مرمي نادي شبين وائل همام وعبد الرحمن خالد اللاعب الشاب و محمود سعيد وهناك مفاوضات جادة مع اللاعب عبد الرحمن فاروق للعودة مجددا إلي الفريق بالإضافة إلي عناصر الفريق الأساسية محمد إبراهيم وعبد السلام ومحمد عبد الرحمن وأحمد حسين تحت إشراف المدير الفني ياسين الأنصاري.

الإسماعيلي يضم الحضري مقابل 600 ألف دولار


قال نصر أبو الحسن رئيس النادي الإسماعيلي إنه اتفق رسميا مع نادي سيون على ضم عصام الحضري مقابل 600 ألف دولار يحصل عليها النادي السويسري.

وأضاف أبو الحسن لـFilGoal.com أن جميع المبالغ المالية الخاصة بصفقة الحضري سيتم تمويلها بعيدا عن ميزانية النادي.

وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيل التعاقد مع الحارس الدولي في مؤتمر صحفي يعقده أبو الحسن عقب عودته بعد عدة أيام.

وانتظم الحضري في تدريبات الإسماعيلي يوم الأحد.

وكان الحضري قد وافق على عرض الإسماعيلي رغم تلقيه عدد من العروض الأوروبية بسبب رغبته في العودة إلى مصر.

لأول مرة: طفل بوليفي عمره 12 عاما يلعب في دوري الدرجة الأولى


ذكرت الصحف اليومية أن الطفل ماوريثيو بالديبييسو أصبح أصغر لاعب في تاريخ دوري الدرجة الأولى البوليفي، حيث يلعب لفريق أورورا الذي يدربه والده.

وكان ماوريثيوالذي يتم الثالثة عشر من عمره الأربعاء قد لعب العشرة دقائق الأخيرة مع فريقه أورورا أمام لاباز والتي خسرها فريقه بنتيجة 0-1.

وذكرت الصحافة البوليفية الإثنين أن اللاعب سيرتدي القميص رقم 10 وهو نفس الرقم الذي ارتداه والده في الفريق وفي الفرق المحلية والأجنبية.

كما قالت صحيفة (لا برنسا) أن ماوريثيو يعتبر أصغر لاعب في تاريخ دوري الدرجة الأولى البوليفي، لأنه لم يبلغ بعد الثالثة عشرة.

وأضافت: "لقد دخل الفتى التاريخ الكروي المحلي وربما العالمي، حيث يلعب لفريق أورورا في الدرجة الأولى".

يذكر أن خوليو سيزار بالديبييسو والد ماوريثيو لعب في تشيلي، الإكوادور، اليابان، الأرجنتين وقطر. وقال عن ابنه: "برغم حداثة سنه، يمتلك موهبة مدهشة".

ومن جانبه قال اللاعب أنه يتمنى أن يحالفه النجاح في مسيرته مثل والده.

الشعار الجديد لفريق أكتوبر يونايتد




فياريال يسجل 27 هدفا في مباراة ودية



افتتح فياريال فترة إعداده للموسم الجديد من الدوري الإسباني بالفوز على فريق نافاستا المتواضع 27-صفر!

وأشرك المدرب الجديد إرنستو فالفيردي فريقا مختلفا في كل شوط من المباراة التي أقيمت على أرض النادي الخاسر.

وتصدر جوناثان بيريرا لائحة الهدافين بتسجيل سبعة أهداف بمفرده في الشوط الأول.

ويقود المدرب فالفيردي "الغواصات الصفراء" في الموسم الجديد بدلا من مانويل بيليجريني الذي انتقل إلى تدريب ريال مدريد.

وأنهى فياريال الدوري الموسم الماضي في المركز الخامس.

إعتذار


تعتذر مدونة my friends عن العطل الفني الذي استمر ثلاثة أيام متواصلة وذلك بسبب خطأ الشركة التي تدير خدمة الADSL
ومن المنتظر تغيير اسم المدونة إلي October United

16‏/07‏/2009

أكتوبر يونايتد يفوز علي فريق هندسة حلوان بعشرة أهداف




فاز مساء أمس فريق أكتوبر يونايتد في ثاني مبارياته التجريبية علي ملعب البتانوني علي فريق هندسة حلوان بعشرة أهداف مقابل تسعة. كانت المباراة قوية من الطرفين وتتميز بالطابع الهجومي ولعب فريق يونايتد بغياب مدرب الفريق الكابتن ياسين وبعض عناصر الفريق مثل أحمد حسين الذي لعب هذه المباراة مع فريق الهندسة ومحمد عبد الرحمن بداعي الإصابة ومحمود سعيد للإستبعاد ولعبت عناصر جديدة مثل عبد الرحمن خالد وإسلام صلاح مع عنصرين فقط من الفريق الذي لعب اول مباراة وهم عبد السلام محمد إبراهيم.
وأظهر الثلاثي محمد إبراهيم وعبد السلام وعبد الرحمن تفاهما واضحا للغاية من خلال التبادل الكروي السريع الذي أربك دفاعات الفريق المنافس الذي لايفقه شئ عن الكرة
ومن المقرر أن تكون هناك مباراة ودية أخري مع فريق إيريال خلال هذا الإسبوع.
وقد أعلن الكابتن ياسين سابقا تعاقده بالفعل مع حارس مرمي شبين السابق وائل همام.

15‏/07‏/2009

عبد الرحمن خالد كلاكيت ثاني مرة


قرر المدير الفني لفريق أكتوبر يونايتد الكابتن ياسين التعاقد مع اللاعب عبد الرحمن خالد. وقد اجتمع المدرب باللاعب في حضور شقيقه عبد الله خالد وحضور اللاعب محمد إبراهيم في ضيافة اللاعب الأخر عبد السلام عمارة وقد أبدي عبد الرحمن موافقة مبدئية علي اللعب مع الفريق.
يذكر أن المحاولات كانت قائمة لإقناع عبد الرحمن باللعب في صفوف الفريق إلا أنه كان مترددا في اتخاذ القرار مما أدي إي الإتجاه إلي التعاقد مع لاعب أخر وهو محمود سعيد.
وقد صرح اللاعب عقب الإتفاق علي اللعب للفريق أنه سعيد باللعب تحت إشراف المدير الفني الكابتن ياسين وبجوار لاعبين مميزين أمثال محمد عبد الرحمن وأحمد حسين وعبد السلام ومحمد إبراهيم. وأنه سيبذل أقصي جهده لمساعدة الفريق في المباريات القادمة.

واين روني: لولا كرة القدم لكنت الآن كاهناً؟؟


اللعبة الشعبية الأولى في العالم منعت واين روني كي يكون كاهناً فمنذ أيام الدراسة كان روني ضعيف المستوى في جميع المواد التي يدرسها عدا المواد الدينية..

وكشف روني في تصريحات صحفية بأنه كاد يكون كاهناً لولا مهاراته في لعب كرة القدم، ففي الوقت الذي كان يتنبأ له البعض بأن يكون كاهناً أصبح لاعباً متميزاً بفضل ممارسته للعبة في الشوارع أولاً.!!

وقال روني: "لم أكن أعلم ما الذي يمكنني فعله في الحياة، فلم أكن أحب المدرسة، لأن دي طاقة مُتجددة، لذا اعتقدت انه يمكن ان أكون كاهناً".

تصريح غريب من روني بالذات فهو لاعب مشاغب ومشاكس دائم للحكام إضافة لأنه سبق وضبط في أوضاع مُخلة من فتاة تارة وسيدة متزوجة تارة أخرى حسب ما قيل في بعض الصحف البريطانية قبل كأس العالم 2006 وهذا تسبب في زواجه المبكر.!!

وسبق لروني التعرض للطرد كثيراً خاصةً في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي عندما قذف الكرة بيديه بكل ما لديه من قوة صوب حكم مباراة فريقه أمام فولهام، وخسر مانشستر آنذاك 2/صفر على ملعب الكرافن كوتيدج.، وسبق وطرده كيم نيلسون الحكم الدنماركي في مباراة فياريال موسم 2005/2006 في دوري أبطال أوروبا بمبلعب المدريجال عندما صفق روني بطريقة مستفزة في وجه الحكم والصورة أبلغ من التعليق.!

وأشهر طرد تعرض له مع منتخب إنجلترا أمام البرتغال في كأس العالم 2006 عندما دهس المدافع كارفالهو.

يذكر ان روني كان قد تعرض لحادث في ياخت بجنوب فرنسا لكن هذه الإصابة لم تمنعه من المشاركة أمام بيرمنجهام سيتي في إفتتاح الدوري الإنجليزي الممتاز نهاية شهر أغسطس المقبل.

أكتوبر يونايتد يخسر بالخمسة


خسر فريق (أكتوبر يونايتد) أولي تجاربه الودية أمام فريق مجهول من الدرجة الثالثة بخمسة أهداف مقابل هدف واحد.
بدأت المبارة قوية من الطرفين حيث سجل الفريق الأخر أول أهدافه في الدقيقة الثالثة وتعادل (يونايتد) بعده بدقيقتين ثم أجري الفريق تغيرا غريبا ومثير للجدل بخروج اللاعب محمد إبراهيم ودخول اللاعب أحمد حسين ثم شهدت المباراة تراخيا واضحا وقلة تركيز وهمجية في أداء (أكتوبر يونايتد) مما أعطي الفريق المنافس الفرصة لتسجيل هدفين متتاليين.
وأجري الفريق تغيرا أخر بعودة اللاعب محمد إبراهيم بدلا من احمد حسين الذي ظهر عليه علامات الغضب من أسلوب لعب فريقه ثم اتسم لعب الفريق بالفردية من جميع لاعبيه لمحاولة فك دفاع الفريق الأخر إلا ان هذه الفردية كانت تقابل بهجمات مرتدة سريعة مما أسفر عن دخول هدفين أخرين لتصبح النتيجة 5-1 .
وعاد الفريق مرة أخري للعب بجدية وعودة الروح الجماعية مما أسفر عن بعض الإنفرادات التي لم يحسن إستغلالها اللاعبين.
وفي الدقائق الخمسة الأخيرة شهدت المباراة خروج اللاعب محمود سعيد ودخول الشيخ سلامة (وهو مدير الكرة بالفريق) وقام بمحاولتين علي المرمي من تسديدتين من خارج المنطقة إلا أنهما لم يكونا بالدقة الكافية لتسجيل الأهداف.
يذكر أن الفريق المنافس تأخر عن ميعاد المبارة مدة نصف ساعة كاملة مما أدي إلي خمول وكسل لدي لاعبين فريق (يونايتد).
الجدير بالذكر أن هذه مباراة تجريبية ومن المحتمل ان تجري بعض التغيرات والدفع بعناصر جديدة في المباريات المقبلة.
ومن المتوقع أن تكون هناك مباراة امام نفس الفريق خلال الأسبوع القادم.
وسوف نعرض لاحقا صورحصرية للاعبي فريق (أكتوبر يونايتد) أثناء وجودهم في ملعب المباراة.


أبوتريكة رفض الملايين من أجل الجماهير


كالعادة.. أبو تريكة تراجع في آخر لحظة

أغلق محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي ومنتخبنا الوطني لكرة القدم ملف الاحتراف الخارجي في الوقت الحالي وأعلن بقاءه رسميا في صفوف الحمراء بعد الضغوط التي مورست عليه من قبل مسئولي النادي بعد العرضين اللذين تلقاهما مؤخرا من قبل أهلي دبي الاماراتي والسد القطري ليتأكد بذلك بقاء الفنان رسميا في النادي الأهلي.


عقد هادي خشبة مدير الكرة جلسة خاصة مع أبو تريكة عقب تدريب الفريق الصباحي أمس استعدادا للسوبر المصري المقرر لها 21 يوليو الجاري أمام حرس الحدود وتم اقناعه بالعدول عن فكرة الاحتراف في ظل الرغبة المستمرة من قبل اللاعب علي خوض تلك التجربة في محاولة منه لتأمين مستقبله ومستقبل أبنائه.


علمت "الجمهورية" تفاصيل الجلسة التي دارت بين خشبة وأبو تريكة حيث أكد هادي خشبة للاعب أن حب الجماهير له هو خير دافع له للعدول عن فكرة الاحتراف والاستمرار في صفوف الفريق حتي اعلان الاعتزال الأمر الذي دفع اللاعب إلي الاقتناع بتلك الفكرة واغلاق ملف الاحتراف الخليجي نهائيا بعد سلسلة من المداولات والمناقشات بين الطرفين لم تستمر طويلا.


وأكد هادي خشبة ان جماهير الأهلي تستحق الكثير ولها في عنقه جميل كبير للغاية ولا يمكن أن يترك الفريق في مثل هذه المرحلة الحرجة حيث شعر اللاعب ان الأهلي بحاجة إلي الجميع من أجل الوقوف خلف الفريق وتقديم التضحيات من أجل استمرار حصد البطولات والألقاب.


وأضاف ان مجلس الادارة سيقوم بارسال فاكس رسمي إلي أهلي دبي الاماراتي يعتذرون فيه عن عدم السماح لأبو تريكة بخوض الاحتراف ليتم غلق هذا الملف نهائيا بالضبة والمفتاح.


وتأكد أن لجنة الكرة بالنادي ستدرس فكرة تعويض أبو تريكة ماليا بعد غلقه لملف الاحتراف في أهلي دبي الاماراتي ورفضه لجميع الاغراءات التي مورست عليه من كل حدب وصوب ليتأكد بذلك استمرار اللاعب في القلعة الحمراء حتي يعلن اعتزاله.


وأكد اللاعب خلال حديثه مع هادي خشبة احترامه الشديد واعتزازه لجميع العروض التي وصلت إلي النادي الأهلي من أجل ضمه في الفترة الأخيرة وقدم الشكر لجميع الأندية العربية التي تنافست علي ضمه ولكنه ابن من أبناء الأهلي وسوف يبقي في خدمة الأهلي حتي اعتزاله

14‏/07‏/2009

عاجل *فيديو : محمود سعيد بديلا لعبد الرحمن خالد


قرر المدير الفني لفريق (أكتوبر يونايتد) الكابتن ياسين التعاقد مع اللاعب محمود سعيد بعد أن كانت تتجه الأنظار نحو التعاقد مع اللاعب عبد الرحمن خالد.
وقد جاء القرار بعد أن أصبحت مهمة التعاقد مع اللاعب عبد الرحمن شبه مستحيلة ليقرر المدير الفني التعاقد مع اللاعب محمود سعيد إيمانا منه بقدراته العالية ولياقته البدنية. وقد صرح الكابتن ياسين أن اللاعب يمتلك مهارة فردية خاصة غير أنه لاعب صغير السن وله مستقبل واعد.
وتقام المباراة اليوم في تمام الساعة الثامنة علي ملعب نادينا والمباراة منقولة حصريا علي موبايلات اللاعيبة.

13‏/07‏/2009

عاجل: غياب أبو المجد


تأكد غياب حارس مرمي نادي (أكتوبر يونايتد) أحمد أبو المجد عن المباراة الودية الأولي التي يخوضها الفريق إستعدادا للموسم الجديد.
يذكر أن اللاعب قد تم تصعيده للفريق الأول ولم يتم قيده بعد إلا ان هذا ليس هو السبب الرئيسي وإنما يرجع السبب إلي إنشغاله مع أسرته في الإسكندرية (يمكن بيصيف) وأكد لنا هذا الخبر اللاعب أحمد حسين بعد أن علم ذلك من أحد الأصدقاء المقربين لأبو المجد.
و من الممكن أن يكون الكابتن ياسين مدرب الفريق البديل في حراسة المرمي أو أحد من اللاعبان المنضمان للفريق من إيريال.

جماهير الأهلي لأبو تريكه : وغلاوة عبد الوهاب ما تعدي الأبواب


انتشرت تقارير منذ أكثر من يومين عن قرب انتقال لاعب الأهلي المصري وعنوانه في الفترة الأخيرة محمد أبو تريكه إلى نادي أهلي دبي، وخرجت إدارة الأهلي بتصريحات أصابت جماهير البطل التاريخي لأفريقيا بالرعب.

ولا يتصور أحد من جماهير الأهلي أن يرى أبو تريكه يغادر ناديه، لذلك ستقوم رابطة مشجعي النادي الأهلي بتوجيه رسالة للنجم المصري تطالبه بالبقاء داخل جدران النادي، وذلك أثناء المباراة الودية يوم الخميس المقبل أمام فريق المقاولون العرب فى ستاد مختار التتش.

وستشهد المباراة إحتفالاً خاصاً بنجم الأهلي الخلوق عن طريق دخلة "علم كبير يغطي المدرجات" ستغطي مدرجات ملعب مختار التتش بالإضافة إلى مجموعة من الهتافات الخاصة للنجم المبدع والتى ستطالبه بالبقاء فى الأهلي حتى الإعتزال والتأكيد على الرفض الجماهيري القاطع لرحيله عن النادي.

ومن ضمن الهتافات المتوقعة : وغلاوة عبد الوهاب ما تعدي الأبواب...

وتحاول الجماهير من هذا الهتاف مناشدة أبو تريكه بصديقه المتوفي (رحمه الله) محمد عبدالوهاب الذي كان صديقاً مقربا لأبو تريكة، ورحل عن هذه الدنيا على أرض الملعب.

ريال مدريد وأديداس غير سعداء برعاية نايكي لكريستيانو رونالدو


رونالدو أحدث شرخاً بينه وبين الريال، ليس على الصعيد الرياضي بكل تأكيد بل على الصعيد الإقتصادي، حين رفض أن ينهي علاقته بنايكي والتحول لأديداس.

الحرب دائرة ومعروفة بين نايكي وأديداس التي ترعى ريال مدريد وتزوده بأطقم اللعب في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير أن أديداس كانت غاضبة جداً من ظهور رونالدو في طريقه للكشف الطبي وهو يرتدي قميص عليه علامة نايكي كبيرة جداً على قميصه الأبيض.

علامة النايكي البرتقالية الكبيرة كان تلميح قوي من رونالدو على إلتزامه بإتفاقه مع الشركة الأمريكية، خصوصاً وأن صورته وهو في طريقه للحص الطبي تناقلتها كل وسائل الإعلام وهو الأمر الذي يشكل دفعة لنايكي وتراجع لأديداس

الأمر لم يتوقف عند علامة النايكي الملفتة جداً، بل إن ظهور رونالدو في أولى تدريبات الريال بحذاء نايكي أحمر متوهج جداً غير متناسق تماماً مع رداء التدريبات في الريال الذي يتكون من اللون الأبيض والأزرق لفت الأنظار بشدة وزاد من التساؤلات.

ولحسن حظ الريال فإن كاكا وبنزيما متعاقدان مع أديداس، أما استمرار رونالدو مع نايكي ، فتعاقده مع نايكي سيضيع على الريال بعض الملايين الإضافية.

المنافسة بين أديداس ونايكي التي تحولت إلى حرب شعواء استغلها فلورنتينو بيريز في ضغطه على أديداس لدفع 30 مليون يورو إضافية وإلا التحول لنايكي التي سترحب بكل تأكيد.

الطريف أن لاعب آخر هو ليونيل ميسي يعاني من نفس المشكلة ولكن بطريقة عكسية، فالأرجنتيني متعاقد مع أديداس ويلعب مع برشلونة فريق نايكي الأول في إسبانيا.

مباراة ودية


يبدأ فريق (أكتوبر يونايتد) أولي استعداداته للموسم الجديد من خلال مباراته الودية مع فريق مجهول من الدرجة الثالثة يوم الثلاثاء الموافق 14 من شهر يونيو الحالي علي ملعب نادينا بمدينة السادس من اكتوبر. يخوض الفرق المباراة بعد الراحة السلبية التي حصل عليها والتي وصلت لأربعة أشهر ويلعب الفريق الذي حصل علي المركز الثالث في بطولة مركز شباب الحي السادس والتي أقيمت برعاية الأستاذ سامي وتعتبر هي البطولة الأولي والوحيدة التي شارك فيها الفريق. يلعب الفريق الذي يدربه الكابتن ياسين دون اكتمال عناصره الأساسية. حيث يلعب أحمد حسين(الذي لم يبدي إهتمامه بهذه المباراة علي حد قوله معتبرا أن المبارة المقبلة مع فريق كلية الهندسة أهم من هذه المباراة) ومحمد عبد الرحمن(الذي إنتهي من فترة الإعارة التي كان يلعب فيها لفريق إيريال) وعبد السلام عمارة (الذي يخوض ثاني مباراة له مع الفريق حيث أنه لعب أول مبارة له أمام فريق الحوامدية) ومحمد إبراهيم (الذي يعتبر من أهم اللاعبين في الفريق إلا أنه من المحتمل ألا يشارك في المباراة لأسباب صحية). ويحرس مرمي الفريق أحمد أبو المجد (بعد تصعيده من فريق الناشئين وتعتبر هذه المباراة أولي تجاربه مع الفريق الأول ومن المحتمل ألا يشارك اللاعب حتي يتم قيده في الفريق الأول) ويلعب الكابتن يايسين مع الفريق (علي الرغم من أنه المدرب إلا ان قوانين الفيفا تسمح بذلك). ويغيب عن المباراة كل من المهاجم عبد الرحمن فاروق كابتن الفريق الذي لم يستدعيه المدرب وكذلك اللاعب عمرو خميس صانع الألعاب الذي يؤدي الخدمة العسكرية واللاعب إسلام صلاح مدافع الفريق الذي إلتزم بالعمل في أحد المصانع. وتتم المفاوضات حاليا مع اللاعب عبد الرحمن خالد لتعويض غياب عبد الرحمن فاروق في مركز الهجوم. ومن المتوقع أن يشارك في المبارة لاعبان جدد علي الفريق وهما لاعبان سابقان في فريق إيريال. يلعب الفريق بخطة متوازنة وهي 1-2-1 وهي خطة تعتمد علي السرعة والتحرك بدون كرة. يذكر أن اللاعبين أبدو تفاهما واضحا أثناء التدريبات الأخيرة للفريق وحفظ بعض الجمل التكتيكية.

كاكا:الثلاثية أهم من الكرة الذهبية


رغم أنه من المتوقع أن يعاني ريال مدريد قليلاً في البداية من عدم الإنسجام بين لاعبي الفريق الجدد بعد إعادة الهيكلة الشاملة التي قام بها النادي الملكي لفريقه هذا الصيف إلا أن كاكا لا يجد أي مبرر للإخفاق.

كما حذر صانع الألعاب البرازيلي كل منافسي الميرينجي أن الريال سيسعى إلى الفوز بكل البطولات التي سيخوضها في الموسم القادم.

ونقلت صحيفة "الماركا" عن كاكا قوله "سنسعى من أجل الفوز بالثلاثية,حلمي هو رفع الكأس العاشرة لدوري الأبطال في مدريد ولكنني أعرف أن الفوز بهذه المسابقة سيكون الأصعب".

وأكد كاكا على صعوبة إيقاف برشلونة في الليجا قائلاً "لقد إستحق البارسا الفوز بكل الألقاب التي فازوا بها في الموسم الماضي وحتى نتمكن من إيقافهم علينا أن نخرج أفضل ما لدينا,وللأمانه أفضّل أن أفوز بالثلاثية عن الفوز بالكرة الذهبية مرةً أخرى".

اللاعب صاحب الـ27 عام الذي قال بالأمس أنه هو وكريستيانو رونالدو إستحقا المال الذي دفع من أجل ضمهما مرةّ أخرى أشاد بصفقات ريال مدريد الجديدة والمنتظرة...

"كريستيانو لاعب غير عادي وكريم بنزيما لاعب له مستقبل مشرق جداً,وبالنسبة لفرانك ريبيري فإن مشاهدته دائماً ما تكون ممتعة".

كاكا أعرب في نهاية حديثه عن عدم قلقه من مصوري الفضائح "الباباراتزي" الذين تجندهم الصحف الإسبانية للتجسس على النجوم مضيفاً "لست خائفاً من المصورين لأنني لا أخرج أبداً في المساء..!".

12‏/07‏/2009

فيرجيسون : أوين هو نجمنا المقبل


أكد السير اليكس فيرجيسون المدير الفني لمانشستر يونايتد لصحيفة الديلي ميل أن مايكل أوين -29 عاما- سيكون نجم الاولد ترافورد القادم، وجاء هذا التصريح بعد أن لمس مدي جديته واجتهاده بتدريبات الأسبوع الأول له مع الشياطين الحمر.

وقال السير اليكس فيرجسون: "بلا أدني شك الفرصة سانحة الآن لأوين من أجل استعادة حاسته التهديفية والتي لم يفقدها أبدا ، فبالرغم من الاصابات التي لحقت به عندما كان لاعبا بنيوكاسل ، إلا أنه حافظ على معدله التهديفي لكل مباراة".

ثم أضاف الرجل المخضرم : "أنا سعيد جدا بطريقته الخاصة في التدريب وخاصة تلك الابتسامة التي ترتسم علي وجهه رغم صعوبة التدريب".

يذكر أن مايكل أوين يهدف إلى العودة إلى منتخب بلاده وهو رأى أن لعبه مع المان يونايتد سيكون الطريق المناسبة لهذا، ويعد أوين لاعباً كبيراً رغم الإصابات التي يتعرض لها ويتوقع العديدون له مواسم رائعة مع المان يونايتد في حال تجنب الإصابات.

ِنادي القرن



الأغاني

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.

وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.


أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }


أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

# وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
#

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).


أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:

حب القرآن وحب ألحان الغنا




في قلب عبد ليس يجتمعان

والله ما سلم الذي هو دأبه




أبدا من الإشراك بالرحمن

وإذا تعلق بالسماع أصاره




عبدا لكـل فـلانة وفلان


و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.


الاستثناء:
ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).



الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)،

وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).


ابن حزم و إباحة الغناء
من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى.
لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلا عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.

ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.

ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.

ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمرا جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله،
قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله.
وقد قال الله جل وعلا: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [الحشر:7]،
وقال أيضا: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور:63].
ولله در القائل:

العلم قال الله قال رسوله إن صح


والإجماع فاجهد فيه

وحذار من نصب الخلاف جهالة




بين الرسول وبين رأي فقيه



أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: « اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043).

وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711).

فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.

وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.

وختاما..
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.

فمن خواصه: أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".

فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي، وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم: { والذين هم عن اللغو معرضون }.
وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

كتبه حامدا و مصليا
ابن رجب السلفي